منتديات جيل المستقبل

فـڪْ شفرة بـُڪْاء الأطفـال . . ! • 613623



عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فـڪْ شفرة بـُڪْاء الأطفـال . . ! • 829894
ادارة المنتدي فـڪْ شفرة بـُڪْاء الأطفـال . . ! • 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات جيل المستقبل

فـڪْ شفرة بـُڪْاء الأطفـال . . ! • 613623



عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فـڪْ شفرة بـُڪْاء الأطفـال . . ! • 829894
ادارة المنتدي فـڪْ شفرة بـُڪْاء الأطفـال . . ! • 103798

منتديات جيل المستقبل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات جيل المستقبل

قال الله تعالى : ( وقل ربي زدني علماً)

المواضيع الأخيرة

» كل عام وأنتم بخير
فـڪْ شفرة بـُڪْاء الأطفـال . . ! • I_icon_minitimeالأحد أغسطس 16, 2009 12:01 pm من طرف احمد صفوان

» رمضان كريم
فـڪْ شفرة بـُڪْاء الأطفـال . . ! • I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2009 11:50 am من طرف المشرف العام (باسل)

» لأهداف السلوكية :
فـڪْ شفرة بـُڪْاء الأطفـال . . ! • I_icon_minitimeالسبت يوليو 11, 2009 9:51 pm من طرف الزعيم

» الوحدة التاسعة
فـڪْ شفرة بـُڪْاء الأطفـال . . ! • I_icon_minitimeالسبت يوليو 11, 2009 9:49 pm من طرف الزعيم

» الأهداف السلوكية
فـڪْ شفرة بـُڪْاء الأطفـال . . ! • I_icon_minitimeالسبت يوليو 11, 2009 9:47 pm من طرف الزعيم

» الهمزة المتوسطة على الياء
فـڪْ شفرة بـُڪْاء الأطفـال . . ! • I_icon_minitimeالسبت يوليو 11, 2009 4:39 pm من طرف المشرف العام (باسل)

» تدريب التلاميذ على بعض المهارات الإملائية التي سبقت دراستها
فـڪْ شفرة بـُڪْاء الأطفـال . . ! • I_icon_minitimeالسبت يوليو 11, 2009 4:37 pm من طرف المشرف العام (باسل)

» ـ تضعيف الحروف " الشدة
فـڪْ شفرة بـُڪْاء الأطفـال . . ! • I_icon_minitimeالسبت يوليو 11, 2009 4:35 pm من طرف المشرف العام (باسل)

» الوحدة الثانية الجزء الأولأولا : حروف المـــد : ـ
فـڪْ شفرة بـُڪْاء الأطفـال . . ! • I_icon_minitimeالسبت يوليو 11, 2009 4:34 pm من طرف المشرف العام (باسل)

التبادل الاعلاني

مايو 2024

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية


    فـڪْ شفرة بـُڪْاء الأطفـال . . ! •

    Maya
    Maya
    مشرف ركن الصور


    عدد المساهمات : 54
    نقاط : 27487
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 02/06/2009

    312 فـڪْ شفرة بـُڪْاء الأطفـال . . ! •

    مُساهمة  Maya الخميس يوليو 02, 2009 3:51 pm

    فـڪْ شفرة بـُڪْاء الأطفـال . . ! • Pic3946



    البكاء هو لغة الطفل الصغير، وطريقته في الحوار والتواصل مع الآخرين، والتعامل الصحيح مع الطفل يستدعي فهم هذه اللغة وفك شفرتها بالتعرف على مغزاها وأهدافها وسببها، فللبكاء أسباب كثيرة ومتعددة، والوصول إلى السبب يستدعي إرهاف الحواس وأحيانًا الاستعانة بطبيب الأطفال.

    فيما يلي سنحاول فك شفرة بكاء الطفل من خلال نغماته؛ فهناك تقسيم عام لأنواع البكاء الأساسية، والتي تختلف في حجم الصوت ونوع اللحن، ويجب على كل أم أن تتدرب على التفريق بينها، وحينها ستعرف السبب، وإذا عُرِفَ السبب بطل العجب واتضح الدور المطلوب من الأم نحو طفلها:


    1- بكاء الألم

    وهو يتميز بالصوت العالي الصاخب المستمر المزعج، وهو بكاء يقطع القلب، ويؤثِّر في مشاعر السامع بقوة، ولا تجدي معه أية محاولات للتهدئة إلا بإيقاف الألم، كأن يكون مغصًا أو بسبب كثرة الرضاعة وإتخام الأمعاء بكمية كبيرة من اللبن، والتي تسبِّب المغص والانتفاخ، ويجب التفريق بينه وبين بكاء الجوع بالتعرف على نغمته ونظامه، أو يكون الألم بسبب مرض من الأمراض، ويتم التعرف عليه بفحص الطبيب؛ ولكني أشير هنا إلى بعض الأمور الشائعة؛ مثل التهاب الأذن الوسطى ، وغير ذلك من الأمراض التي يتم التعرف عليها بالفحص الطبي.

    قلق الأم ينعكس على سلوك الطفل:
    هرمونات الانفعال تفرز في اللبن وتسبِّب الاضطراب والصراخ للطفل، نعم أنت أم جديدة، والتعامل مع الطفل وتغيُّر كافة الظروف والأحوال يمثِّل ورطةً في البداية، وخاصةً إذا ضممنا إلى ذلك نقص الخبرة والتي تمثل قلقًا زائدًا لدى كل أم جديدة بالإضافة إلى همومك في فلسطين الحبيبة فك الله أسرها.

    والقلق ينعكس على الطفل بمزيد من القلق والصراخ، وقد تدور الأمور في حلقة مفرغة: بكاء الطفل- قلق الأم- مزيد من بكاء الطفل- مزيد من قلق الأم وهكذا.



    وصف الموجات الصوتية لبكاء الألم: هو عبارة عن:

    فـڪْ شفرة بـُڪْاء الأطفـال . . ! • Tt8


    - لهاث داخلي يتبع بصرخة عالية.
    - هذا البكاء يأخذ كل التنفس ثم يبقى صامتًا حتى يلهث ثانيةً.


    ::

    2- بكاء الجوع



    وهو يتميز بالصوت العالي المتقطع ولا تُجدي معه محاولات التهدئة إلا بالتغذية.



    وصف الموجات الصوتية لبكاء الجوع:


    فـڪْ شفرة بـُڪْاء الأطفـال . . ! • Imgi1



    - ارتفاع ثم هبوط منتظم.
    - تنفس ثم توقف.
    - طلب دون يأس.






    3-بكاء التذمر


    وهو صوت انتحاب وأنين في الغالب؛ يستعمله الطفل أولاً كبداية هادئة للمطالبة أو الشكوى، وفي حالة عدم الاستجابة يضطر الطفل إلى التصعيد للأنواع الأخرى من البكاء؛ في هذا النوع من البكاء إنه لا يقول (أنا في كارثة)، أو (جائع)، بل يقول (أنا لا أبدو سعيدًا الآن).


    وهو يتميز بصوت أخفض ومتقطع على مسافات أكبر من مسافات بكاء الجوع، يزول بإزالة السبب الذي تذمر الطفل من أجله؛ كأن يكون مبللاً ويحتاج إلى الغيار أو يكون متذمرًا من الوحدة، فيسكت حينما يُحمل ويُحتضن ويُربَت على جسده، وأن نسمعه أصواتَ الهدهدة، أو يكون الطفل مربوطًا باستعمال ما يسمى بالقماط أو ملفوفًا بملابس زائدة أو يحتاج إلى نظافة جسده بالاستحمام اليومي صيفًا، أو يومًا بعد يوم شتاءً، أو انسداد أنف الطفل الذي يجعله لا يستطيع التنفس بشكل جيد ويعوقه عن الرضاعة المستمرة والنوم أو.. أو.. ولا يسكت الطفل عن تذمره إلا بإزالة السبب.


    والطفل كثير البكاء يرجى له مستقبل باهر فهو لا يهمل مطالبه بل يلحُّ في الضغط والتأثير حتى يحقِّق مقصوده، "فلا يضيع حق وراءه مطالب"؛ بعكس الساكت الكسلان الذي يضيع حقوقه، ولا يجيد التأثير في الآخرين.



    وصف الموجات الصوتية لبكاء التذمر:


    فـڪْ شفرة بـُڪْاء الأطفـال . . ! • 4



    الأعلى من فوق هو بكاء الألم، يليه بكاء الجوع، ثم بكاء التذمر في الأسفل:


    * بكاء الألم هو الأعلى صوتًا ويليه بكاء الجوع ثم بكاء التذمر.

    يبقى هناك نوع آخر من البكاء هو:


    4- بكاء الغضب

    وهو نوع من البكاء لا يشبه أي نوع من الأنواع الثلاثة الأساسية، إنه زمجرة ساخطة وكأنه يقول (أريدها)، (لا تفعلي)، (عودي إليَّ).

    :


    إرهاف الحواس
    وعلى الأم أن ترهف حواسها وخاصةً حاسة السمع؛ حتى تستطيع التعرف على سبب البكاء، ومن خلال الممارسة والتكرار تستطيع أن تكون خبيرةً مع الوقت، فحينما تلتقط صوت البكاء تقول هذا جوع، أو هذا ألم، أو هذا مغص، أو هذا تذمُّر واحتجاج، وهكذا.



    :


    والمرأة في مجال تمييز الأصوات أكثر قدرةً وأروع أداءً من الرجل؛ فما على الأم أو المتعامل مع الطفل إلا أن يرهف حواسه على ضوء ما قدمنا وبإذن الله سيصبح خبيرًا بعد حين



    // ممآ تصفحت ,,

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 4:13 am