منتديات جيل المستقبل

تعريف التفكير 613623



عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تعريف التفكير 829894
ادارة المنتدي تعريف التفكير 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات جيل المستقبل

تعريف التفكير 613623



عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تعريف التفكير 829894
ادارة المنتدي تعريف التفكير 103798

منتديات جيل المستقبل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات جيل المستقبل

قال الله تعالى : ( وقل ربي زدني علماً)

المواضيع الأخيرة

» كل عام وأنتم بخير
تعريف التفكير I_icon_minitimeالأحد أغسطس 16, 2009 12:01 pm من طرف احمد صفوان

» رمضان كريم
تعريف التفكير I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2009 11:50 am من طرف المشرف العام (باسل)

» لأهداف السلوكية :
تعريف التفكير I_icon_minitimeالسبت يوليو 11, 2009 9:51 pm من طرف الزعيم

» الوحدة التاسعة
تعريف التفكير I_icon_minitimeالسبت يوليو 11, 2009 9:49 pm من طرف الزعيم

» الأهداف السلوكية
تعريف التفكير I_icon_minitimeالسبت يوليو 11, 2009 9:47 pm من طرف الزعيم

» الهمزة المتوسطة على الياء
تعريف التفكير I_icon_minitimeالسبت يوليو 11, 2009 4:39 pm من طرف المشرف العام (باسل)

» تدريب التلاميذ على بعض المهارات الإملائية التي سبقت دراستها
تعريف التفكير I_icon_minitimeالسبت يوليو 11, 2009 4:37 pm من طرف المشرف العام (باسل)

» ـ تضعيف الحروف " الشدة
تعريف التفكير I_icon_minitimeالسبت يوليو 11, 2009 4:35 pm من طرف المشرف العام (باسل)

» الوحدة الثانية الجزء الأولأولا : حروف المـــد : ـ
تعريف التفكير I_icon_minitimeالسبت يوليو 11, 2009 4:34 pm من طرف المشرف العام (باسل)

التبادل الاعلاني

مايو 2024

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية


    تعريف التفكير

    Maya
    Maya
    مشرف ركن الصور


    عدد المساهمات : 54
    نقاط : 27487
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 02/06/2009

    555 تعريف التفكير

    مُساهمة  Maya السبت يوليو 11, 2009 12:08 am

    تعريف التفكير :

    هو في أبسط تعريفه : عبارة عن سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير ، يتم استقباله عن طريق واحدة أو أكثر من الحواس الخمسة .
    وهو في معناه الواسع : عملية بحث عن معنى في الوقف أو الخبر .
    ويبدأ الفرد التفكير عادة عندما لا يعرف ما الذي يجب عمله بالتحديد .
    وهو فهم مجرد كالعدالة والظلم والحقد والشجاعة لأن النشاطات التي يقوم بها الدماغ عند التفكير هي نشاطات غير مرئية وغير ملموسة ، وما نلمسه في الواقع ليس ألا نواتج فعل التفكير .

    الفرق بين التفكير ومهارات التفكير :

    التفكير عملية كلية تقوم عن طريقها بمعالجة عقلية للمدخلات الحسيه ، والمعلومات المترجمة لتكوين لأفكار أو استدلالها أو الحكم عليها ، وهي عملية غير مفهومة تماما ، وتتضمن الإدراك والخبرة السابقة والمعالجة الواعية والاحتضان والحدس .
    أما مهارات التفكير فهي عمليات محددة نمارسها ونستخدمها عن قصد في معالجة المعلومات ، كمهارات تحديد المشكلة وإيجاد الافتراضات غير المذكورة في النص ، أو تقويم قوة الدليل أو الادعاء .
    ولتوضيح العلاقة بين التفكير ومهاراته يمكن عقد مقارنة على سبيل المجاز بين التفكير ولعب كرة المضرب ( التنس الأرضي ) .
    فلعبة التنس تتألف من مهارات محددة كثيرة مثل : رمية البداية ، والرمية الإسقاطية … الخ ويسهم كل منها في تحديد مستوى اللعب أو جودته .
    والتفكير كذلك يتألف من مهارات متعددة تسهم إجادة كل منها في فاعلية عملية التفكير ، ويتطلب التفكير تكاملاً بين مهارات معينة ضمن استراتيجية كلية في موقف معين لتحقيق هدف ما .

    خصائص التفكير :
    يتميز التفكير بالآتي :
    1 ـ التفكير سلوك هادف ، لا يحدث في فراغ أو بلا هدف .
    2 ـ التفكير سلوك تطوري يزداد تعقيداً مع نمو الفرد ، وتراكم خبراته .
    3 ـ التفكير الفعال هو الذي يستند إلى أفضل المعلومات الممكن توافرها .
    4 ـ الكمال في التفكير أمر غير ممكن في الواقع ، والتفكير الفعال غاية يمكن بلغوها بالتدريب .
    5 ـ يتشكل التفكير من تداخل عناصر المحيط التي تضم الزمان " فترة التفكير " والموقف أو المناسبة ، والموضوع الذي يدور حوله التفكير .
    6 ـ يحدث التفكير بأنماط مختلفة ( لفظية ، رمزية ، مكانية ، شكلية … الخ ) .

    مستويات التفكير :

    يرى الباحثون أن مستوى التعقيد في التفكير يرجع بصورة أساسية إلى مستوى الصعوبة والتجريد في المهمة المطلوبة أو ما يعرف بالمثير .
    لذلك فرقوا في مجال التفكير بين مستويين له هما :
    1 ـ التفكير الأساسي أو ذو المستوى الأدنى .
    2 ـ التفكير المركب أو ذو المستوى المركب .
    ويتضمن التفكير الأساسي عدداً من المهارات منها المعرفة ( اكتسابها وتذكرها ) ، والملاحظة والمقارنة والتصنيف ، وهي مهارات من الضروري إجادتها قبل أن يصبح الانتقال ممكناً لمواجهة مستويات التفكير المركب .
    أما التفكير المركب فيتميز بالآتي :
    1 ـ لا يمكن تحديد خط السير فيه بصورة وافية بمعزل عن عملية تحليل المشكلة .
    2 ـ يشتمل على حلول مركبة أو متعددة .
    3 ـ يتضمن إصدار حكم .
    4 ـ يستخدم معايير متعددة .
    5 ـ يحتاج إلى مجهود .
    6 ـ يؤسس معنى للموقف .

    تطور التفكير عند الأطفال :

    يتطور التفكير عند الأطفال بتأثر العوامل البيئية والوراثية ، ويتم تطور العمليات العقلية ، والأبنية المعرفية بصورة منتظمة أو متسارعة ، وتزداد تعقيداً وتشابكاً مع التقدم في مستوى النضج والتعلم ، ويشير أحد الباحثين على أن الكمال في التفكير أمر بعيد المنال ، وإن إيجاد حل مرض كل مشكلة أمر غير ممكن ، وأن الشخص الذي يتوقع إيجاد حل كل مشكلة واتخاذ القرار الصائب في كل مرة هو شخص غير واقعي .

    تصنيف التفكير من حيث الفاعلية :

    يمكن تصنيف التفكير من حيث فاعليته إلى نوعين :
    أولاً ـ تفكير فعال : وهو نوع يتحقق فيه شرطان :
    1 ـ تتبع فيه أساليب ومنهجية سليمة بشكل معقول .
    2 ـ تستخدم فيه أفضل المعلومات المتوافرة من حيث دقتها وكفايتها .
    وهذا النوع من التفكير يتطلب التدريب كأساس لفهم الأساليب من جهة ، وتطوير المهارات من جهة أخرى ، وإلى جانب ذلك يجب أن يتوافر فيه عدد من التوجهات الشخصية التي يمكن تطويرها بالتدريب لتدعيم برنامج تعليم مهارات التفكير ، وأهم هذه التوجهات الآتي :
    1 ـ الميل لتحديد الموضوع أو المشكلة .
    2 ـ الحرص على متابعة الاطلاع الجيد .
    3 ـ استخدام مصادر موثوقة للمعلومات .
    4 ـ البحث عن عدة بدائل .
    5 ـ البحث عن الأسباب وعرضها .
    6 ـ المراجعة المتأنية لوجهات النظر المختلفة .
    7 ـ الانفتاح على الأفكار والمدخلات الجديدة .
    8 ـ الاستعداد لتعديل الموقف .
    9 ـ إصدار الأحكام عند توافر المعطيات والأدلة .

    ثانياً ـ التفكير غير الفعال :
    وهو التفكير الذي لا يتبع منهجية واضحة ودقيقة ، ويبنى على مخالطات ، أو افتراضات باطلة ، أو حجج غير متصلة بالموضوع .
    وهذه بعض السلوكيات المرتبطة بالتفكير غير الفعال :
    1 ـ التضليل وإساءة استخدام الدعاية لتوجيه النقاش بعيداً عن الموضوع .
    2 ـ اللجوء إلى القوة بغرض إجهاض الفكرة .
    3 ـ إساءة استخدام اللغة بقصد أو بغير قصد للابتعاد عن صلب المشكلة .
    4 ـ التردد في اتخاذ القرار الناسب .
    5 ـ اللجوء إلى حسم الموقف على طريقة صح أو خطأ ، مع إمكانية وجود عدة خيارات .
    6 ـ وضع فرضيات مخالفة للواقع .
    7 ـ التبسيط الزائد للمشكلات المعقدة .

    أنواع التفكير المركب :
    1 ـ التفكير الناقد .
    2 ـ التفكير الإبداعي .
    3 ـ حل المشكلة .
    4 ـ اتخاذ القرار .
    5 ـ التفكير فوق المعرفي .
    ويشمل كل نوع من أنواع التفكير السابقة على عدة مهارات تميزه عن غيره .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 5:21 am